2018/10/07
وزارة حقوق الإنسان تدين إعتداء وإختطاف مليشيا الحوثي لطالبات وطلاب جامعة صنعاء

وزارة حقوق الإنسان تدين اعتداء واختطاف مليشيا الحوثي لطالبات  وطلاب جامعة صنعاء وتناشد المجتمع الدولي للافراج عنهم
 

دانت وزارة حقوق الإنسان بأشد العبارات حزما استهداف مليشيات الحوثيين للمتظاهرين والمتظاهرات -طلاب جامعة صنعاء- بالرصاص الحي والضرب بالهراوات والاعتقالات التعسفية التي طالت 50 طالبة وطالبة، وتحمّل الوزارة المليشيات كافة المسئولية عن حياة وسلامة الطلاب وكرامتهم.

وقال الوزارة في بيان حصل موقع "سبأ أونلاين" على نسخة منه انها تتابع  بقلق بالغ خطورة الوضع التي وصل اليه حال المواطنين في مناطق سيطرة المليشيات، وما يحدث من ملشنة ممنهجة للصروح العلمية وبالتحديد لجامعات صنعاء وإب والحديدة، بالإضافة الى تفشي الجريمة وانفلات أسلحة المليشيات والقمع التعسفي والاختطاف الذي يطال المواطنين العزّل وطلاب الجامعات الذين نُكّل بهم اليوم بسبب محاولة التنفيس عن تلك المعاناة بالتنديد باستمرار اغتصاب المليشيات لمؤسسات السلطة وجر البلاد نحو العنف والجوع.

وأكدت الوزارة إن إقامة عرض مليشاوي داخل حرم جامعة صنعاء اقتحام سكن الطالبات هو أمر مشين ولا تقدم عليه سوى المليشيات، وإذ تؤكد الوزارة بأن تلك الممارسات القمعية والترهيبية المصادرة لحق التعبير والتظاهر السلمي بحق المواطنين لن تمر دون عقاب. 

وأوضحت  أن حرية التعبير وحق التظاهر السلمي هما حقان أصيلان مكفولان في الدستور اليمني، وان المساس بهذين الحقين يعد جريمة حرب تعاقب عليه القوانين الوطنية والدولية، وان الوزارة ملتزمة بالدفاع عن تلك الحقوق أيام الحرب والسلم على حد سواء، ومهما أمعنت المليشيات من خلال الإفراط في استخدام القوة إلا أنها لن تستطيع أن تصادر تلك الحقوق أو تلغيها.
وعليه فإن الوزارة تناشد المفوضية السامية لحقوق الإنسان وكافة المنظمات والهيئات الحقوقية الدولية والأمم المتحدة بالضغط على المليشيات بسرعة لإفراج عن كافة المعتقلين الطلاب الذي تم اعتقالهم اليوم.

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن تايم https://yementime.net - رابط الخبر: https://yementime.net/news113.html